الرئيسية / اخبار عامة / اختتام المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق بجمع 30 مليار دولار

اختتام المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق بجمع 30 مليار دولار

اختتمت أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق مع جمع 30 مليار دولار أمريكي اليوم (الأربعاء) لإعادة إعمار المناطق المحررة من الإرهاب والمناطق المحتاجة الى المساعدات.

وأعلن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي في الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري لمؤتمر إعادة إعمار العراق اليوم (الأربعاء) أنه تم التعهد بتقديم 30 مليار دولار امريكي خلال المؤتمر.

ومن هذه التعهدات, بلغ حصيلة التعهدات في مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق 337 مليون دولار، تلتزم الدولة المضيفة الكويت بتخصيص مليار دولار كقروض ومليار دولار للاستثمار في الفرص الاستثمارية في العراق.

وتعهد الصندوق العربي للإنماء بتمويل قدره 1.5 مليار دولار وبريطانيا تعهدت بنحو مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات، وتعهدت تركيا بأعلان 5 مليارات دولار على هيئة قروض وتسهيلات ائتمانية فيما أعلنت المملكة العربية السعودية التزامها بتقديم مليار دولار لاعادة الاعمار عن طريق الصندوق السعودي للتنمية، إضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق.

وأعلنت دولة قطر تخصيص حزمة من القروض والاستثمارات للعراق بقيمة مليار دولار في حين أعلنت الإمارات العربية المتحدة التزامها ب500 مليون دولار إلى جانب إعلان البنك الاسلامي للتنمية استعداده لتقديم تمويل بمقدار 500 مليون دولار. وأعلن الاتحاد الاوروبي تقديم مبلغ 400 مليون دولار على هيئة مساعدات انسانية لتثبيت الاستقرار في العراق..

وقال الشيخ صباح الخالد إن هذا المبلغ نتج عن زخم واسع من مشاركة 76 دولة ومنظمة إقليمية ودولية و51 من الصناديق التنموية ومؤسسات مالية إقليمية ودولية و107 منظمات محلية وإقليمية ودولية من المنظمات غير الحكومية و1850 جهة مختصة من ممثلي القطاع الخاص.

وأشار إلى أن المشاركة الرفيعة والواسعة التي شهدها مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق تعكس الاهتمام الكبير للمجتمع الدولي وحرصه لدعم العراق على جميع الاصعدة مما يساهم ايجابا في تحقيق التقدم والرفاه للشعب العراقي.

شاهد أيضاً

“إعلام البرلمان” المصري تنظم زيارة ميدانية إلى الإسكندرية لتفقد المواقع الأثرية

تنظم لجنة الثقافة والإعلام والبرلمان برئاسة النائب أسامة هيكل، زيارة إلى محافظة الإسكندرية، غداً الثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *